TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منصة "كرتونة" للتجارة الإلكترونية تجمع تمويلات بقيمة 8.1 مليون دولار

منصة "كرتونة" للتجارة الإلكترونية تجمع تمويلات بقيمة 8.1 مليون دولار

سيتم استخدام التمويل لتطوير القطاعات الحالية والجديدة؛ والتوسع الإقليمي في المخطط    

 
القاهرة، مصر - 30 يوليو 2024 - أعلنت شركة "كرتونة" الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية فيما بين الشركات (B2B) عن إغلاق جولة تمديد التمويل من السلسلة (A)، والتي نجحت في جمع 8.1 مليون دولار أمريكي. ويأتي هذا التمويل بعد النجاح المتزايد الذي تحققه الشركة في رقمنة قطاع التجارة التقليدية في مصر وتمكين أطرافه الفاعلة، من تجار التجزئة الصغار إلى الفنادق والمطاعم والمقاهي والشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية سريعة التداول وتجار الجملة.
وقد قادت هذه الجولة التمويلية شركة "ألجبرا فنتشرز" (Algebra Ventures)، وهي شركة مصرية رائدة في مجال رأس المال المُخاطر في قطاع التكنولوجيا، بمشاركة صندوق "سيليكون بادية" وصندوق "سند" لتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وكلاهما من المستثمرين الحاليين بمنصة "كرتونة". وقد خاضت "كرتونة" هذه الجولة من موقع قوة، حيث لا تزال المنصة تحتفظ باحتياطيات نقدية كبيرة بعد جمعها تمويلًا بقيمة 12 مليون دولار أمريكي في جولتها التمويلية السابقة من السلسلة (A) بقيادة "سيليكون بادية".
وسيتم تخصيص     5.6 مليون دولار أمريكي من رأس المال السهمي لتسريع النمو     في     مختلف قطاعات "كرتونة"     ، بما في ذلك     السلع الاستهلاكية السريعة     الحركة (FMCG) وقطاع HORECA (الفنادق والمطاعم والمقاهي     )؛     وزيادة حصة "كرتونة"     في السوق     ؛ و     تأسيس أسس متينة للتوسع الإقليمي في الأسواق     الكبيرة الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا     ؛ واستكشاف     فرص     مثيرة في مجال التجارة من شركة إلى شركة إلى المستهلك النهائي (B2B2C).
وفي إطار استراتيجية "كرتونة"     لتأمين مصادر متنوعة لرأس المال، شملت هذه الجولة التمويلية ما قيمته 2.5 مليون دولار أمريكي من رأس المال المُقترَض من جهات مقرضة بارزة ("كَمِلْ فنتشرز" (Camel Ventures) و"جلوبال كورب" (GlobalCorp)). حصلت "كرتونة" على هذا القرض بالعملة المحلية وبشروط تنافسية، بما يساهم في تلبية احتياجات رأس المال العامل لتجار التجزئة المحليين الذين كان من الصعب عليهم الحصول على رأس المال لولا هذه الخطوة.
ولا يزال نموذج الأصول الخفيفة الذي تتبعه     "كرتونة"، والقائم على     هيكلية تكاليف مرنة واقتصاديات الوحدة القوية، من أهم العوامل التنافسية التي تميز المنصة، خاصةً في ظل ارتفاع معدلات التضخم، مما ساهم في تمكين الشركة من تحقيق مستويات من الكفاءة والفعالية التشغيلية تضاهي الشركات التي تعتمد نماذج أعمالها على أعداد كبيرة من الأصول.
وتأتي هذه النظرة الإيجابية لمستقبل الشركة نتيجة تحقيقها لتقدم كبير على الصعيدين المالي والتشغيلي واتباعها لاستراتيجية تواكب متطلبات المستقبل:
● نمو قوي في الإيرادات وتقدم كبير على الصعيد التشغيلي: تضم المنصة أكثر من 188 ألف تاجر تجزئة، ولها حضور في 17 مدينة مصرية، كما تتنامى حصتها السوقية باستمرار.
● تزايد الاعتماد على التقنيات الرقمية وتطوير إصدارات محدثة للمنصة بميزات متقدمة         : تضم المنصة خاصيات تساهم في إشراك المستخدمين، مثل تمكين تجار التجزئة الصغار من تجميع طلباتهم، أو حلول التمويل والدفع.
● نمو سريع في قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي (HORECA) الذي استحدثته "كرتونة" مؤخرًا:         استفادت "كرتونة"     من بنيتها التحتية القوية     وخبرتها     في مجال التجارة الإلكترونية فيما بين الشركات (B2B) في قطاع السلع الاستهلاكية السريعة     الحركة     للتوسع في قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي، فقدمت خدماتها لأكثر من 3 آلاف عميل في هذا القطاع حتى الآن، مما يثبت قدرة     نماذج     الأصول الخفيفة على تمكين التوسع السريع.
 
وقال محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "كرتونة":
"نحن سعيدون للغاية بإغلاق جولة تمديد التمويل     هذه من السلسلة (A)، والتي خضناها من موقع قوة     بعد     تحقيقنا تقدم     إيجابي     في جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية، مما     ساعدنا على جذب رأس المال من المستثمرين الحاليين والجدد."
وأضاف: "نحن ملتزمون بتنفيذ استراتيجيتنا الرامية إلى تحقيق تحوّل في سوق التجارة التقليدية وخلق قيمة لجميع الأطراف الفاعلة في هذا السوق. ستستمر عملياتنا لطرح المنتجات و     قطاعاتنا والخدمات التي نقدمها على منصتنا في النمو، وسنستمر أيضًا بالتوسع في السوق المصري. أمامنا مستقبل واعد، وقد وضعنا خططًا لتنفيذ نموذج أعمالنا الناجح في الأسواق الإقليمية الأخرى بهدف تسهيل معاملات تجارة التجزئة لأصحاب المصلحة في القطاع، وتحديدًا تجار التجزئة والموردين."
من جهته، علّق عمر خشبة، الشريك العام في "ألجبرا فنتشرز"، قائلًا:
"أنشأت "كرتونة" نموذج أعمال استثنائي من حيث كفاءة رأس المال، أتاح لها تحقيق مستويات عالية من النمو والربحية حتى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة،     فنموذج الأصول الخفيفة الذي تعتمده الشركة ي     سهّل عملية توسيع هيكل "كرتونة" وتكييفها لدخول أسواق جديدة ومجاورة، كما أن المنصة شكلت محركًا قويًا لحلول التمويل ضمن قطاع التجزئة، حيث يستفيد عدد متزايد من التجار من خيارات تمويل المخزون التي تقدمها المنصة."
وتابع: "محمود هو     صاحب رؤية يتطلع إلى تغيير قواعد اللعبة عبر الاستفادة من خبرته العميقة في قطاع التجزئة ورغبته بتوظيف التكنولوجيا لتطوير هذا القطاع. لقد صب الفريق تركيزه الأساسي على الربحية، حتى عندما كان رأس المال زهيد القيمة، مما ساهم في تعزيز الموثوقية خلال المناقشات بشأن الديون مع البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية. نحن ممتنون لفرصة عقد هذه الشراكة     ونتطلع قدمًا نحو استمرارها ودوامها."
تساهم "كرتونة" منذ تأسيسها في تمكين سوق التجزئة التقليدي وتعزيز كفاءته من خلال تبسيط عملية التوزيع عبر ربط تجار التجزئة مباشرةً بتجار الجملة والموردين والشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية سريعة التداول.
وتتيح المنصة لتجار التجزئة إدارة المخزون ورأس المال العامل بشكل أفضل من خلال تمكينهم من سداد قيمة الطلبات نقدًا أو بالآجل، مما يساهم في تحسين هوامش الربح. كما يمكن دمج تقنية "كرتونة" بشكل كامل مع منصات تجار التجزئة والموردين في عمليات الطلب وإدارة المخزون وتعزيز هوية العلامات التجارية وحلول التمويل والدفع ضمن التطبيق ودفتر الأستاذ والضرائب.